Menu

0003 680 012

3095 306 055

التسويق الالكتروني

digitalإن طبيعة الانترنت اليوم تمكن الشركات من الوصول إلى نطاق عالمي حقاً. في حين أن تكاليف وسائل التسويق التقليدية تحد من هذا النوع من الوصول وتجعله حكراً على الشركات العالمية الضخمة، ولكن التسويق الإلكتروني يفتح آفاقاً جديدةً للشركات الصغيرة بحيث تستطيع – (وبتكاليف قليلة) - الوصول إلى المستهلكين المحتملين من جميع أنحاء العالم.

المجال

يتيح التسويق عبر الانترنت للمسوقين الوصول إلى العملاء المحتملين بطرق متنوعة تمكنهم من تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات. ويشمل التسويق الإلكتروني أموراً كثيرة، منها إدارة المعلومات والعلاقات العامة وخدمة العملاء والمبيعات. ونظراً لظهور تقنيات جديدة باستمرار فإن مجال التسويق الالكتروني لا بد له من أن ينمو ويتقدم أيضاً.

التفاعل

في حين أن أدوات التسويق التقليدية تعمل فقط على إيصال رسالة العلامة التجارية إلى العملاء المستهدفين (قناة اتصال أحادية الاتجاه)، فإن التسويق الإلكتروني يُسهل التواصل بين الشركات وعملائها المستهدفين. بهذه الطريقة (قناة اتصال ثنائية الاتجاه)، بحيث يمكن للشركات أن تسمع رأي عملائها مما يجعلها أكثر ديناميكية وقابلة للتكيف.

الاستجابة الفورية

يعتبرالتسويق عبر الانترنت قادراً على الاستجابة الفورية بطريقة لم يمكن تصورها من قبل. تخيل أنك كنت تقرأ في مجلة ما ورأيت إعلاناً لمنتج أو خدمة جديدة - آخر طراز من سيارة BMW الفاخرة أو أحدث إصدار من آبل آي بود على سبيل المثال- , إن وسائل التسويق التقليدية لا تساعدك كمستهلك من إتخاذ الخطوة العملية التي تلي قراءة ذلك الإعلان.
أما في التسويق الإلكتروني، فإن هذه الخطوة بسيطة وسهلة حيث يمكنك من خلال بضع نقرات قصيرة أن تحجز لاختبار القيادة أو لطلب شراء جهاز الآى بود. ومن المهم أن نلاحظ أن عمل كل هذا ممكن في جميع الأوقات بغض النظر عن ساعات العمل العادية ، وبذلك فإن التسويق عبر الانترنت يجعل ساعات العمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع وفي كل أسابيع السنة.
إن إغلاق الفجوة بين إيصال المعلومة التسويقية من جهة واستخلاص إستجابة المستهلك من جهة أخرى، سوف يُسرع من دورة الشراء لدى المستهلك ويجعل الكلفة الإعلانية تحقق المزيد من الزبائن الفوريين.

تركيبة الانترنت الديموغرافية وتحديد المستهدف منها

تعتبر دراسة التشكيلة الديموغرافية للانترنت حلماً للتسوق الالكتروني، حيث أن مستخدمي الانترنت غالباً ما يكونون ذوي قوة شرائية كبيرة ويمكن اعتبارهم مجموعات ديموغرافية تتمركز قريباً من الطبقة الوسطى للمجتمع.
ولكن القوة الشرائية ليست كل شيء، فطبيعة الإنترنت هي أن مستخدميها يميلون إلى تركيز اهتماماتهم في تجمعات مما يمكن المسوقين المهرة من اكتشاف أفضل الطرق للوصول إلى فئة الزبائن التي يجب أن يستهدفها المنتج المعروض.
تكون رسائل التسويق أكثر فعالية عندما يتم تقديمها مباشرة للجمهور الذي يحتمل أن يكون مهتماً بالمنتج، وإن الإنترنت تخلق بيئة مثالية لتسويق المنتجات إلى فئات الزبائن المستهدفة.

التكيف وتسويق الحلقة المغلقة

يتطلب تسويق الحلقة المغلقة قياساً مستمراً وتحليلاً لنتائج المبادرات التسويقية، فمن خلال التتبع المستمر لاستجابة وفعالية حملة تسويقية ما ، يمكن للمسوّق أن يكون أكثر ديناميكية في التكيف مع رغبات واحتياجات المستهلكين.
ففي التسويق الإلكتروني، يمكن تحليل استجابات الزبائن آنياً (وقت حدوثها) وبالتالي يمكن اجراء التعديلات المناسبة على خطط الحملة التسويقية باستمرار. إن هذه الميزة الهامة ، إضافة إلى جانب طبيعة الإنترنت الفورية، يقلل إلى أدنى حد من الهدر في الإنفاق الإعلاني الذي يحصل في الحملات التسويقية الغير فعالة.
إن التسويق الإلكتروني يوفر أقصى قدر من الكفاءة التسويقية ويخلق فرصاً جديدة للوصول إلى الفوائد الاستراتيجية.
إن اجتماع كل هذه العوامل السابقة يؤدي إلى تحسين العائد على الاستثمار، وفي المحصلة إلى المزيد من الزبائن الراضين.

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي                جوجل آدوردز                                    

 

ISO

جميع حقوق النشر محفوظة لـ DOTCONNECT 2019