skip to Main Content

أشكال التسويق عبر الإنترنت

أشكال التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الإلكتروني أو Digital Marketing كلّها مسميات لذات الغرض ألا وهو الأنشطة والعمليّات التسويقيّة التي تجري عبر قنوات إلكترونيّة تعتمد على الإنترنت بشكل رئيسي، مثل تلك التي تجري على منصّات التواصل الاجتماعي ومحرّكات البحث والبريد الإلكتروني والمدوّنات….

 

تستمر أشكال التسويق عبر الإنترنت في التطوّر، كما التكنولوجيا وسلوك المستهلك لا يزال يتغيّر.

 

لنتعرّف معاً على أشكال التسويق عبر الإنترنت:

 

  1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: وهو تنفيذ الأنشطة الخاصّة بالمؤسّسة أو المشروع عبر منصّات التواصل المختلفة مثل الفيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرها من المنصّات، وذلك بغية تحقيق الأهداف التسويقيّة للشركة ولفت الأنظار إليها من خلال التركيز على المستخدمين في هذه المنصّات. يعد هذا التسويق واحداً من أبرز أشكال التسويق عبر الإنترنت وأكثرها استخداماً من قبل الشركات والمؤسّسات المختلفة، وعندما نركّز قليلاً نلاحظ أنّه بالفعل هذا النوع الأكثر شيوعاً، فعند تصفّحنا على الإنترنت نلاحظ منشورات تسويقيّة وإعلانات كثيرة غير محدودة، والهدف من ذلك المحافظة على العملاء الحاليين والتواصل معهم بشكل دائم كون الناس متواجدة بشكل دائم تقريباً على هذه المواقع، بالإضافة إلى إشهار العلامة التجاريّة من خلال التفاعل مع الناس حول القضايا المختلفة التي تهم العملاء وزبائن المؤسّسة عبر منصّات التواصل تلك.
  2. التسويق عبر الإيميل (البريد الإلكتروني): هو واحد من أقدم أشكال التسويق الإلكتروني، وكان الشغل الشاغل للمسوقين قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي بما تحتويه من منشورات وتغريدات ومتابعين، إذ كان الإنترنت بشكله البدائي ولم يكن يتوفّر خيارات أمام المسوّقين في الشركات والمؤسّسات والمشاريع المختلفة سوى البريد الإلكتروني للوصول إلى الجمهور، فاستغلّته تلك الشركات لتوصيل رسائلها للعملاء والزبائن، فصار ما يعرف بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.
  3. التسويق في محرّكات البحث: يتيح التسويق في محرّكات البحث الإعلان عن خدمة أو منتج وجعله يظهر بين نتائج البحث المدفوعة، خدمات البحث المدفوعة تتيح لك شراء مساحة إعلانيّة بناءً على الكلمات الرئيسيّة المستهدفة والموقع والمعلومات السكانيّة للمشاهد وبيانات أخرى. في الواقع، يُعد التسويق في محرّكات البحث طريقة فعّالة جدّاً، حيث تعرض محرّكات البحث إعلانك للجمهور الذي تريد استهدافه فقط.
  4. التسويق بالمحتوى: هو نوع آخر من التسويق الإلكتروني يمكننا استخدامه لترويج الأعمال التجاريّة عبر الإنترنت. في الواقع، يعد التسويق بالمحتوى طريقة تسويقيّة غير مباشرة، حيث يُنشر المحتوى ويجده الجمهور بشكل طبيعي أثناء تصفّح الويب. الهدف الرئيسي للتسويق بالمحتوى هو جعل الزائرين يتفاعلون مع المحتوى من خلال قراءته ومشاركته والتعليق عليه. يتيح لك المحتوى عالي الجودة أيضاً إقناع جمهوره بخبرة عمل ما في مكان معيّن، ويعد كسب ثقة العملاء أحد أهم أهداف التسويق الرقمي على المدى الطويل.
  5. إعلانات الإنترنت: يستخدم المسوّقون الإعلانات عبر الإنترنت منذ الأيام الأولى على الويب، يعد عرض اللافتات الإعلانيّة على مواقع الويب الأخرى التي تنتمي إلى نفس موضوع موقعك هو الشكل الأكثر شيوعاً للإعلان عبر الإنترنت. تحتوي المجلّات الكبرى على الإنترنت على أقسام إعلانيّة خاصّة بها، لذلك يمكن أن يكون حلّاً جيّداً للاتصال بهم وشراء مساحة إعلانيّة على موقعهم على الويب.

 

من الناحية العمليّة، يجب عليك استخدام مزيج مختلف من أنواع التسويق الإلكتروني للوصول إلى جمهورك من خلال قنوات تسويقيّة مختلفة، وها قد قدّمنا لكم خدمات التسويق الإلكتروني الأكثر شيوعا واستخداماً في عصرنا اليوم، والتي يمكن أن تساعدك في تحقيق أعلى معدّل نجاح.

Back To Top
WhatsApp chat