skip to Main Content

أنواع استضافة المواقع

أنواع استضافة المواقع

يوجد أكثر من نوع لاستضافة مواقع الإنترنت وليس نوع واحد فقط، ومن أساسيات استضافة المواقع التي يجب أن يكون عندك معرفة بها هي الأنواع التي سنذكرها.

والسبب وراء ذلك هو أنّ أنواع الاستضافة تختلف باختلاف استخدام كل نوع منهم وقوّته وسعره وصعوبة الإدارة والبنية فيه.

١_ أوّل أنواع الاستضافة، الاستضافة المشتركة:

وهي من أكثر أنواع وخدمات استضافة المواقع استخداماً وشيوعاً، مبدأها يعتمد على تقاسم أو مشاركة الاستضافة من ناحية مواردها وتكلفتها أيضاً بين أكثر من مستخدم.

ولهذا فإنّ الاستضافة المشتركة تمتاز بانخفاض أسعارها ولكنّها ليست أقوى أنواع الاستضافة أيضاً، وليست أكثرها أماناً نتيجة لوجود أكثر من مستخدم على نفس الاستضافة وبالتّالي فهم يقوموا بالتأثير على بعضهم البعض.

ومن مميّزاتها أيضاً سهولة إدارتها والتحكّم بها خصوصاً للمبتدئين، لذلك تعتبر أنسب أنواع الاستضافة لهم.

٢_ ثاني نوع، الاستضافة السحابيّة أو الكلاود:

هي واحدة من أحدث أنواع استضافة الويب وتختلف عن الاستضافة العاديّة في أنّها لا تعتمد على جهاز واحد فقط في استضافة الموقع وملفّاته، وإنّما تعتمد على أكثر من جهاز سيرفر مرتبطين ببعضهم البعض فيما يشبه السحابة، وهو ما يعني المزيد من القوّة والثبات.

وبما أنّ موقعك مُستضاف على أكثر من خادم في نفس الوقت فهذا يعني أمان أكثر من ناحية عدم توقّف الموقع.

تمتاز هذه الاستضافة أيضاً بالمرونة حيث يمكنك أن تضيف موارد استضافة إضافيّة مثل المعالج والذاكرة العشوائيّة ومساحة التخزين كما تريد من داخل لوحة التحكّم بسهولة.

٣_ استضافة وورد بريس:

وورد بريس هو أشهر نظام إدارة يحتوي CMS وهو يدير أكثر من ٣٠% من مواقع الإنترنت، ومن بينها موقع عميد الاستضافة.

وورد بريس هو نظام مجاني بالكامل لكنّه يحتاج إلى استضافة لكي يعمل عليها.

وبالرغم من أنّ وورد بريس يعمل على كل أنواع الاستضافة تقريباً، إلّا أنّ كثرة المستخدمين جعلت شركات استضافة المواقع تقدّم خدمة استضافة مخصّصة لمواقع وورد بريس بها تحسينات وأدوات مخصّصة تزيد من سرعة الاستضافة وتحسّن أداءها.

ومن المميّزات التي تأتي مع استضافة وورد بريس نظام تخزين تلقائي وتثبيت وورد بريس على الاستضافة بسهولة ونسخ احتياطي للاستضافة، بالإضافة إلى دعم فنّي متخصّص لحل المشكلات.

٤_ خادم افتراضي:

الخادم الافتراضي يعرف اختصار باسم VPS وهو أحد أنواع الاستضافة والتي تعتبر المستوى المتوسّط بين الاستضافة المشتركة والخادم الكامل.

هي مشابهة للاستضافة المشتركة حيث يتم مشاركة الخادم الكامل بين أكثر من مستخدم لكن عدد المستخدمين يكون أقل بكثير من المشتركة.

وكما يتّضح في الاسم ففي الخوادم الافتراضيّة يتم تقسيم الخادم الكامل إلى مجموعة من الخوادم الافتراضيّة الأصغر عن طريق بعض البرامج، وهذه الخوادم تكون منفصلة عن بعضها البعض، وتمتاز بأنّها أكثر قوّة وأماناً وأفضل في الأداء من الاستضافة المشتركة، لكنّها تظل أقل قوّة من الخادم الكامل.

٥_ الخادم الكامل:

يعرف أيضاً بالخادم المُخصص، وهو أقوى وأكبر أنواع استضافة المواقع، وعند حصولك على سيرفر كامل فأنت تحصل على جهاز الخادم بالكامل ولا يشاركك فيه أحد آخر، ولذلك فهو أكثر خدمات الاستضافة أماناً وقوّة، ولكن إدارته والتحكّم فيه صعبة وتحتاج لشخص لديه خبرة في إدارة السيرفرات.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
WhatsApp chat