skip to Main Content

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي أو الديجيتال ماركتنج هو موضوع حقّاُ يستحق الاهتمام، واسمح لي أن أخبرك أنّ هذا الموضوع سوف يمنحك الكثير من المعلومات والتفاصيل والمصادر المهمّة، ستتعرّف على مفهوم التسويق الرقمي بشكل مبسّط وشامل، أيضاً ستتعرّف على الخصائص والمميّزات التي يتمتّع بها التسويق الرقمي..

مفهوم التسويق الرقمي:

التسويق الرقمي هو تطبيق المبادئ العامّة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاص الإنترنت، وهو أيضاً الاستراتيجيّات التي تُستخدم لتحويل السوق الرقميّة الافتراضيّة إلى سوق ملموس.

يُعد التسويق الرقمي عنصر أساسي لنجاح عملك، بصرف النظر عن حجمه والمجال الذي ينتمي له، كان محصوراً في المجلّات والجرائد والقنوات التلفزيونيّة، لكن تطوّر مع مرور الوقت وبدأ عصر ومفهوم جديد للتسويق يسمّى الديجيتال ماركتنج أو Digital Marketing

من خلاله يمكن الوصول للعميل وبطرق مبتكرة مثل الإيميل والرسائل النصيّة ومواقع التواصل الاجتماعي…..

يهتم التسويق الرقمي بالعمليّات التجاريّة التي تقوم على مفهوم E_CRM وهو اختصار لمصطلح معناه إدارة علاقات العملاء الإلكترونيّة، وذلك من خلال دراسة السوق والبحث عن عملاء جدد وخدمة العملاء الحاليين والقدامى، وإعطاء الفرصة للعملاء للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدّمة.

خصائص ومميّزات التسويق الرقمي

١_ القدرة على الاستهداف الجيّد:

من خلال ما يتيحه هذا التسويق من بيانات ومعلومات دقيقة حول العملاء، وذلك وفقاً لعشرات المعايير، منها: العمر_ الجنس_ الاهتمامات_ المؤهّل الدراسي_ الموقع الجغرافي…..

٢_ إمكانيّة التفاعل المباشر بين العميل والعمل:

حيث يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم يشكل مباشر للمؤسّسة أو النشاط التجاري، وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقيّة الصّادرة من المؤسّسة.

٣_ القدرة على جمع البيانات وإعادة استخدامها:

من خلال التكنولوجيا المتقدّمة التي يتيحها التسويق الرقمي، يمكن لأصحاب الأعمال الاحتفاظ ببيانات العملاء ومن ثمّ إعادة استخدامها مرّة أخرى لتقديم عروض تسويقيّة مميّزة أو تحقيق المزيد من المبيعات لنفس العملاء الذين اشتروا من قبل.

٤_ التكلفة العادلة والقدرة على التحكّم في الميزانيّة التسويقيّة بشكل أكثر مرونة:

ففكرة التكلفة هنا تقاس بحجم المكاسب أو الأرباح التي يمكن تحقيقها، ففي عالم التسويق الرقمي يمكنك الدفع مقابل كل عميل مستهدف يقوم بمشاهدة فيديو ترويجي لمنتجك ، وذلك بدلاً من دفع مبالغ كبيرة في إعلانات لا يمكنك التحكّم في عرضها لكل عميل مستهدف بشكل خاص.

٥_ سرعة الحصول على نتائج مقارنة بالتسويق التقليدي:

من خلال التسويق الرقمي يمكنك رؤية النتائج بشكل سريع، فمن ناحية يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده، ومن ناحية أخرى يمكنك قياس كل شيء والاطّلاع على النتائج أوّل بأوّل.

٦_ القدرة على قياس النتائج بدقّة ومن ثمّ عمل التحسينات المطلوبة:

وهي القدرة على رصد وتسجيل وتحليل النتائج التسويقيّة ومن ثمّ اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد على تطوير العمل وتحسينه.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
WhatsApp chat