skip to Main Content

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت تبحث عن طريقة للوصول إلى أكبر عدد من العملاء المستهدفين، وطريقة لتسويق منتجاتك وسلعك وخدماتك والتعريف بعلامتك التجاريّة، عليك بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأنّها تعد وسيلة فعّالة ومضمونة للشركات الكبيرة والصغيرة والشركات الناشئة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت، يتضمّن إنشاء ومشاركة المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي (كالفيس بوك، تويتر…) من أجل تحقيق أهداف التسويق للعلامة التجاريّة الخاصّة بك.

يتضمّن هذا النوع من التسويق أنشطة مثل نشر الصور والنصوص ومقاطع الفيديو التي تجذب انتباه الجمهور، إلى جانب إعلانات الوسائط الاجتماعيّة المدفوعة.

أهميّة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

إذا كنت ترغب في تحقيق جميع الرغبات التسويقيّة التي تريدها في مجال التسويق الالكتروني، عليك معرفة أهميّة التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتلخّص في الآتي:

١_ يعد أفضل وسيلة تسويقيّة للحصول على العملاء المستهدفين الذين تطمح في الوصول إليهم، حيث تعتبر غاية جميع روّاد الأعمال وأصحاب الشركات هي الوصول لأكبر عدد من العملاء المستهدفين.

٢_ يمكنك من خلال هذا النوع التسويق لجميع الأعمال التجاريّة مهما اختلف نوعها.

٣_ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا يحتاج إلى تكاليف باهظة، على عكس الطرق التسويقيّة الإلكترونيّة الأخرى التي تحتاج إلى الكثير من النفقات.

بعد معرفتك لأهميّة هذا النوع من التسويق، استعد للبدء به باتباعك للخطوات الآتية:

خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

١_ التخطيط الجيّد: الخطوة الأولى لكي تبدأ التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي هي أن تضع خطّة ضمن استراتيجيّة منظّمة، وقبل البدء ضع أمامك بعض الأسئلة، مثل: ماهي أهداف نشاطي التجاري؟ ما الفئة العمريّة لجمهوري؟ ما اهتمامات جمهوري؟ كيف يمكن أن أصل لأكبر عدد ممكن من الاستهداف؟ …..

٢_ النشر (تخطيط المحتوى): يعد النشر أمراً بسيطاً، مثل مشاركة مقطع فيديو أو صورة، لكن يجب أن تخطط لمحتواه قبل إنشاءه ونشره، أيضاً للتأكّد من أنّك تزيد من وصولك إلى أقصى حد على الشبكات الاجتماعيّة، تحتاج إلى نشر محتوى رائع يحبّه جمهورك في الوقت واللحظة المناسبة.

٣_ الاستماع والمشاركة: مع نمو نشاطك التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي، ستزداد المحادثات حول علامتك التجاريّة، سيعلّق الناس على منشوراتك أو يرسلون إليك رسالة مباشرة، لذلك ستحتاج إلى مراقبة المنشورات وستقدّم الدعم والخدمة اللّازمة والمفيدة.

٤_ المراقبة والتحليل: سواء كنت تنشر أو تشارك، ستحتاج لمعرفة ومراقبة أدائك طوال الوقت، هل تصل إلى عدد أكبر من الأشخاص مقارنة بالشهر الماضي؟ كم عدد الإشارات الإيجابيّة التي تحصل عليها في الشهر؟

٥_ مراقبة المنافسين: من المهم جدّاً مراقبة المنافسين لك في مجالك، فإذا كان منافسيك يستخدمون شبكة تواصل اجتماعي معيّنة أو الإعلان باستخدام صورة أو رابط أو فيديو ويبدو لك هذا الأمر يحقّق لهم نتائج ومبيعات بشكل جيّد، عليك التفكير في القيام بنفس الشيء ولكن افعلها بطريقة أفضل.

وأخيراً… لا بد لنا أن نذكر الأهداف التي يحقّقها لنا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنّه:

١_ يزيد حركة الزوّار لموقعك الإلكتروني.

٢_ بناء العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات.

٣_ دعم العلامة التجاريّة وزيادة شهرتها.

٤_ تحسين التواصل والتفاعل مع الجماهير المستهدفة.

فكلّما كان عملائك وجمهورك المستهدف أكبر وأكثر تفاعلاً مع شبكات التواصل الاجتماعي، كلّما أصبح من السهل عليك تحقيق أهدافك التسويقيّة الموجودة في خطّتك.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
WhatsApp chat