skip to Main Content
الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني

مع التطوّر التكنولوجي الموجود في الوقت الحالي والذي سيطر على العديد من المعاملات التجاريّة، بدأت العملات الإلكترونيّة بالسيطرة على العالم وحلّت محل العملات الورقيّة الحقيقيّة، كما انتشرت أيضاً المعاملات التجاريّة الإلكترونيّة التي تتم عبر الإنترنت وتطوّرت طرق الدفع والتداول بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

 

يُعرّف الدفع الإلكتروني بأنّه نظام متكامل يتم تقديمه من جانب المؤسسات الماليّة والمصرفيّة بهدف جعل عمليّة الدفع الإلكتروني آمنة، تتميّز طرق الدفع الإلكتروني بخضوعها لجملة من القواعد والقوانين التي تجعل كافّة الحركات الماليّة والإجراءات تتم بسريّة تامّة لضمان الحماية والأمان للمستخدم.

 

ولقد استطاع الدفع الإلكتروني أن يكون بديلاً للدفع التقليدي في كثير من الدول وذلك لأسباب متعدّدة أهمها:

 

  1. سهولة التعامل.
  2. الوضوح والمصداقيّة.
  3. إدارة السجلّات الماليّة وتنظيمها بشكل عملي وآمن.
  4. مراقبة الحركة التجاريّة الماليّة.

 

تتعدّد طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونيّة منها شركة التحويل وهي خدمة الدفع السريع، والحوالات المصرفيّة التي تعتبر من أحدث الخدمات، المواقع الإلكترونيّة أو الحسابات الخاصّة، وتعتبر من أهم المؤسسات الخاصّة بالدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونيّة، والطريقة الأخيرة هي بطاقات الدفع المسبق.

 

 أمّا مزايا الدفع الإلكتروني فيمكن تلخيصها بما يلي:

 

  1. توفير الوقت والجهد.
  2. زيادة المبيعات: المرونة في عمليّات الدفع وتوفّر عدّة وسائل تساهم في تعزيز عمليّة البيع من خلال حث الزبائن على الشراء عبر الإنترنت بكل سهولة دون الحاجة للذهاب لأي مكان، هذا جعل قادة المبيعات يركّزون أكثر على تطوير استراتيجيات تساهم في تعزيز قرار الشراء عبر الإنترنت لدى الزبون.
  3. تخفيض تكاليف المعاملات: إذ تعتبر عمليّة الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت خالية من الرسوم أو تحتوي على رسوم بسيطة جداً لتأكيد البطاقة وتمريرها وتنفيذ عمليّة الدفع.
  4. قبول جميع طرق الدفع.

 

إذاً  كما ذكرنا تعمل هذه العمليّة وفقاً لقوانين تضمن سريّة وخصوصيّة إجراءات البيع والشراء، تحدث بشكل آمن عن طريق الإنترنت وذلك من خلال استخدام نظام دفع آمن ومعلومات مشفّرة مطبوعة وتفاصيل سريّة مختلفة.

 

تختلف الشركات والمواقع المهتمّة بهذا المجال باختلاف نظرتها الماليّة، لكنّه يعتبر من أنجح الطرق وأكثرها استخداماً في وقتنا الحالي.

 

Back To Top online-meeting
WhatsApp chat