skip to Main Content

تصميم الشعارات والنسبة الذهبية

تصميم الشعارات والنسبة الذهبية

يعتبر الشعار والعلامة التجارية من أهم الأمور التي يحتاجها أي نشاط تجاري سواء كانت شركة أو مؤسسة أو حتى مشروعاً فردياً وذلك للتعريف عن النشاط الذي تقوم به تلك المنشأة وتحديد عملائها المستهدفين من خلال هويتها البصرية. يمكننا القول تعريفاً أن الشعار هو عبارة عن رمز أو صورة أو كتابة مؤلفة من كلمتين أو ثلاثة تأخذ شكلاً معيناً يعرف الناس من خلاله شركةً أو منتجاً أو شخصاً ما. ويعتبر علامة تجارية مميزة وثابتة ترسخ بشكل سريع في ذهن العملاء وقد يكون للشعار لوناً واحداً أو أكثر فبذلك يتخطى الشعار كونه عبارة عن شكل فني بسيط إلى هوية ومفهوم يعبر عن نشاط المنشأة ويحدد مكانتها ويرتبط في ذهن من يشاهده، فمن خلال النظر إلى الشكل البسيط أو الرمز يمكن الإستدلال إلى ماهية الشركة وما هي الخدمات او المنتجات التي تقدمها.

مراحل تصميم الشعار:

يمّر تصميم الشعار في عدة مراحل أهمها:
أولاً التعرف بشكل جيد و واسع على النشاطات والخدمات التي تقدمها الشركة أو المؤسسة
ثانياً معرفة الهدف من تصميم الشعار
ثالثاُ جمع وتنسق المعلومات المتصلة بالشركة أو المؤسسة
رابعاً  الإطلاع والبحث على أصحاب النشاطات المشابهة للشركة أو المؤسسة لتجنب تكرار أفكار مستهلكة
خامساً التنفيذ ورسم الشعار واختيار الألوان والمؤثرات.

ويجدر بنا هنا أن نذكر قواعد تصميم الشعار التي يجب على المصمم مراعاتها أثناء قيامه بتصميم الشعار وهي:

  1. أن يكون ملائماً لطبيعة عمل الشركة أو المؤسسة أو الفرد إن كان لمشروع فردي صغير.
  2. أن يكون مميزاً بحيث تكون فكرته جديدة كلّياً بعيداً عن الاستنساخ والتقليد.
  3. البساطة: من الضروري جداً أن يكون الشعار بسيطاً ليس معقداً ومفهموماً ومقروءً للعملاء.
  4. الألوان: تلعب الألوان المستخدمة في تصميم الشعار دوراً مهماً في التعبير عن طبيعة عمل الشركة وكذلك تأثيرها على عقل الجمهور والعملاء من حيث حفظها وتذكُّرِها.
  5. التناسب أو مايُعرف “بالنسبة الذهبية”: وهو مفهوم يشير الى أهمية العلاقات بين أجزاء الكيان الواحد من حيث النسبة رياضية، والتناسب بهذا الشكل يمكن اعتباره قيمة عددية معبرة عن كيفية تواجد عناصر التصميم داخل الإطار العام له.

وتعد النسبة الذهبية من أهم القواعد المتبّعة في تصميم الشعارات لأنها تجعل من الشعار شكلاً متوازناً ومريحاً للعين البشرية ولو نظرنا إلى معظم الشعارات المشهورة مثل ابل وبيبسي وغيرها من الشركات الكبرى نرى أنها استخدمت قاعدة النسبة الذهبية في تصميم شعاراتها.

لذلك فإن تصميم شعارك بشكل إحترافي سوف ينعكس إيجاباً على نشاطك التجاري ويشجع عملائك على الوثوق بك للحصول على ما يتوقعونه وبالتالي الوصول إلى عدد أكبر من العملاء والان هل أنت بحاجة الى تصميم شعار مميز واحترافي ننصحك بالذهاب الى القسم الخاص بتصميم الشعار والهوية البصرية تصميم الشعار والهوية البصرية.

Back To Top
WhatsApp chat