skip to Main Content

تصميم المتاجر الإلكترونية

تصميم المتاجر الإلكترونية

مع التقدم الكبير الذي نشهده في كافه مجالات العلوم والتي أثرت بشكل كبير في حياتنا باتت مصطلحات عديدة تتردد في عالمنا الحالي من أهمها تصميم المتاجر الإلكترونية، التسويق الإلكتروني، التجارة الإلكترونية ويعود سبب انتشارها لأسباب عديدة منها:

  • انتشار الإنترنت بشكل كبير
  • زيادة الأشخاص المهتمين بالتكنولوجيا
  • وسيلة سهلة ومريحة ولا تتطلب مجهود وكلفة كبيرة
  • أثبتت جائحة كورونا أن التجارة الالكترونية هي البديل العملي للمستقبل

تصنف المواقع الإلكترونية ضمن قائمة المشروعات الأكثر ربحاً حول العالم، أمثلة كثيرة تثبت ذلك النجاح المبهر أهمها عالمياً موقع Amazon الذي صنف مالكه ضمن قائمة أغنياء العالم وموقع نون محلياً الذي بات يستحوذ على حصة سوقية لا يستهان بها بالإضافة للكثير من النماذج الناجحة التي تجعل من مجال التجارة الإلكترونية مجالاً مغرياً لكل أنواع للمستثمرين.

إذاً ما الذي يمنعك من خوض هذه التجربة؟ وما الذي تنتظره لإنشاء عملك الخاص بأقل الجهود والتكاليف؟

ادخل إلى هذا العالم الواسع وابدأ في تصميم متجرك الإلكتروني، لربما تكون خطوتك الأولى على طريق النجاح الكبير.

إذا كان لديك الرغبة والعزيمة لدخول هذا المجال، فإننا نرحب بك في عالم المتاجر الالكترونية والتجارة الالكترونية. إنه عالم التجارة الأكبر في المستقبل القريب الذي يتيح لك عرض منتجاتك أياً كان نوعها أو أياً كانت الفئة المستهدفة.

سوف نتطرق في هذا المقال إلى ما يُسمى تصميم تجربة المستخدمUX Design هذا المصطلح الذي يعتبر بمثابة انطباع أو رد فعل العميل عند استخدامه لأي موقع الكتروني أو تطبيق أو خدمة معينة على الإنترنت. فهو عبارة عن عِلم وخبرة يهدف لإرضاء كل من العملاء (زوار الموقع) وإدارة الموقع حيث يعتبر هذا العلم قريب جداً من أصول البحث العلمي وهو عبارة عن منهج ذي خطوات محددة لنجاح أي تجربة.

فعلم تصميم تجربة المستخدم يتألف من الكثير من الخطوات ويأخذ بعين الاعتبار الكثير من الأمور ولا سيما أهمها علم نفس المستخدمين (أو مايدعى بدراسة المستخدمين) الذين يعتبرون المتلقي الأول والأساسي ولذلك يجب التركيز على احتياجاتهم من حيث سهولة استخدام الموقع واتاحة قدرة الوصول العميل لهدفه دون جهد وتعقيد ودون حدوث أي مشكلة أثناء عملية الشراء، بالإضافة للشكل المناسب الذي يجذب انتباه الفئة المستهدفة لأي خدمة أو سلعة نقوم بعرضها وبما أننا تطرقنا لموضوع الشكل يجب أن نذكر جانب جداً مهم وهو تصميم واجهة المستخدم.

تصميم واجهة المستخدم UI Design مفهوم يعبر عن التصميم الجرافيكي للمواقع أي طريقة عرض الخدمات أو المنتجات في إطار جميل ومظهر مقبول لدى المستخدم فهو الإخراج النهائي المسؤول عن جذب العميل.

تعتبر عملية الموازنة بين تصميم واجهة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم موضوع مهم للغاية في نجاح عملية تصميم المواقع الإلكتروني.

بعد شرحنا الموجز عن فكرة تصميم المواقع الإلكترونية وعلاقتها المباشرة بتجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم التي نعتمد أصولها العلمية في تصميم المتاجر والمواقع الالكترونية والتي تكون مجرد فكرة في أذهان أصحابها قبل أن نقوم بترجمتها ونقلها إلى الشبكة العنكبوتية ثم تصل فكرتك هذه إلى آلاف العملاء سواء محلياً أو عالمياً.

وخدماتنا وخبراتنا لم تقف هنا، بل يمكن أن نبقى مساندين لك في المرحلة التي تلي مرحلة تصميم الموقع وهي التسويق الإلكتروني الذي يعتبر عاملاً أساسياً في نجاح أعمالك على الإنترنت حيث يضمن لك انطلاقة نشطة لمتجرك أو موقعك ليصل لعدد لا يحصى من العملاء مع مراعات الفئة من الأشخاص التي ترغب في استهدافها.

Back To Top
WhatsApp chat