skip to Main Content

التسويق الإلكتروني | كيفيّة تحديد الجمهور المستهدف

التسويق الإلكتروني | كيفيّة تحديد الجمهور المستهدف

الجمهور المستهدف عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم من خلال رسالتك التسويقيّة، وذلك لاحتماليّة قيامهم باتخاذ إجراء نتيجة لمشاهدة رسالتك.

بشكل عام وبالمختصر فإنّ الجمهور المستهدف هو الجمهور الذي تريد بيعه أو الوصول إليه، الأمر بهذه البساطة.

تتيح لك المنصّات الإعلانيّة مثل الفيسبوك وجوجل وغيرها تحديد الجمهور المستهدف بكل دقّة، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تستهدف الجمهور المناسب لنشاطك أو لنشاط موقعك؟

تحديد الجمهور المستهدف الصحيح له العديد من الفوائد، وإذا تعلّمت كيف تحدّد جمهورك على فيسبوك فالأمر ينطبق على كل المنصّات الأخرى.

_ كيفيّة تحديد الجمهور المستهدف:

١_ أين يقع جمهورك؟

يجب عليك دائماً استهداف الأشخاص الأقرب إلى مكان عملك فهذه النقطة بالغة الأهميّة، فإذا كنت تملك متجراً أو مطعماً أو غير ذلك من الأنشطة التجاريّة، فأنتَ تحتاج إلى الأشخاص الأقرب إلى مكان عملك ليستفيدوا من خدماتك ويذهبوا إليك.

إذا كان لديك موقع إلكتروني، يمكنك الاستهداف على نطاق أوسع من الجمهور القريب منك فقط، فكّر مثلاً في المناطق أو الدول التي يرجح أن يعيش فيها جمهورك المستهدف والذي سيقوم بالتفاعل مع منتجاتك وشرائها، انظر في مبيعاتك السّابقة، ما هي الأماكن التي تأتيك منها أوامر الشراء؟

٢_ ما هو عمر جمهورك المستهدف؟

يجب عليك التفكير جيّداً ومراجعة نفسك لتحقيق الفئات العمريّة الأكثر اهتماماً بنشاطك لاستهداف عملاء جٌدد بأقل التكاليف، لأنّ الاستهداف الخاطئ يجعل الميزانيّة كبيرة بدون نتائج مربحة.

على سبيل المثال، قد يهتم الأشخاص من جميع الأعمار بالمطاعم والأكلات الجديدة، بالنسبة إلى هذه الأنواع من الأنشطة التجاريّة، من الجيّد أن تجعل متوسّط العمر أكبر والتركيز على طرق الاستهداف الأخرى.

٣_ ما اللغة التي يتحدّثها عملائك؟

إذا كنت تستهدف أشخاص بلغات مختلفة، فتأكّد أنّ جميع النصوص في إعلاناتك التي تشاركها مطابقة مع اللغة التي تستهدفها.

٤_ هل هم ذكور أم إناث؟

يمكنك من خلال مدير الإعلانات على فيسبوك أو غيره من المنصّات الإعلانيّة تحديد الجنس الذي تريده، عليك التفكير جيّداً في هويّة عميلك، تأكّد أنّ إعلانك يتضمّن المنشور المناسب للجمهور الذي تستهدفه.

٥_ هل يقع الجمهور في فئات محدّدة؟

حان الوقت لبدء التفكير بشكل أكبر بعملائك المستهدفين، يتيح لك نظام الإعلانات على الفيسبوك نظام استهداف مفضّل لعملائك:

 

  • ما هو متوسّط دخل عملائك؟
  • هل عملائك متزوجين؟
  • ما هو مستوى التعليم الخاص بعملائك؟
  • هل لديهم أطفال؟

٦_ ما هي طريقة التصفّح؟

هل تعلم أنّه يمكنك الاستهداف وفقاً لنوع الجهاز ونظام التشغيل؟

هل يستخدم الجمهور المستهدف أجهزة الكمبيوتر أم الهواتف والأجهزة الذكيّة؟ هل تبيع منتج لنظام تشغيل معيّن؟ يمكنك تحديد الأمر بنفسك.

إذا كنت تستهدف مستخدمي الأجهزة الذكيّة فيجب عليك التفكير في طريقة عرض إعلانك على تلك الأجهزة.

Back To Top
WhatsApp chat