skip to Main Content

تهيئة المواقع لمحرّكات البحث SEO

تهيئة المواقع لمحرّكات البحث SEO

إذا كنت مُصمّماً للمواقع أو مبرمجاً لها، عليك الإلمام بأساسيات تقنيات SEO، وتكون على دراية كافية بكيفيّة جعل موقعك متوافقاً مع محرّكات البحث.

معظم المطوّرين يهملون أهميّة صداقة مواقعهم لمحرّكات البحث ويجهلون أهميّة هذا الأمر، فتهيئة محركات البحث SEO هي ممارسات يتم فيها تحسين الموقع لجعله أكثر جاذبيّة لمحرّكات البحث، فكلّما كان موقعك محسّن بشكل أفضل، كلّما زاد وضوح رؤيته في محرّكات البحث.

إذن دورك كمطوّر يتمثّل في توفير لوحة تحكّم بسيطة، سلسة وسهلة للمستخدم، تمكّنه من إشهار موقعه وأداء مهامه الإداريّة وتحسين محتواه ليتوافق مع محرّكات البحث.

قبل أن ننتقل لذكر أهميّة SEO في تهيئة الموقع، لا بد من الوقوف عند تعريف لمحرّك البحث.

ما هو محرّك البحث؟

محرّك البحث هو برنامج فهرسة وأرشفة، مبدأ عمله يشبه إلى حد كبير المكتبات الكلاسيكيّة، حيث يتم ترتيب الكتب وأرشفتها وفق نظام ومعايير محدّدة تضمن للباحث النفاذ للمعلومات بكل سهولة.

أهم معيار للأرشفة والزحف للمواقع هو قيمة Page Rank التي يتحلّى بها الموقع، فالمواقع التي تملك هذه القيمة تظهر نتائجها أوّلاً ويتم إعطاء الأولويّة لها، أيضاً الروابط الرجعيّة Back Links تعطيها العناكب الزاحفة لمحرّكات البحث أهميّة كبيرة وتزيد نسبة ظهور الموقع بشكل عام.

أهميّة SEO في تهيئة المواقع لمحرّكات البحث:

تكمن الأهميّة الأساسيّة له في الحفاظ على قوّة الموقع وإطالة بقاءه على الويب.

من ناحية أخرى، يفيد SEO أصحاب المدوّنات في ترويج كتاباتهم، وأصحاب المنتجات الرقميّة في زيادة مبيعاتهم والمسوّقين في تسويق عروضهم.

أمّا خدمات السيو، فتتجلّى بالتّالي:

١_ تحسين الSEO لدّاخلي  OnPage SEO

حيث يجب أن يسهم كل عنصر موجود في الصفحة بتحسين الظهور في محرّكات البحث، ستبدأ بعلامات عنوانك وتنوّع في المحتوى، تضيف أزرار مشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي، تضع كلماتك الرئيسيّة في نصابها الصحيح وتنشئ استراتيجيّة لبناء الروابط لعمل التحويلات اللازمة، كل هذا يساعد صفحات الموقع أن تكون مهيّأة فعلاً للظهور في محرّكات البحث.

٢_ البحث عن الكلمات الرئيسيّة Keywords Research

تعد الكلمات الرئيسيّة أو الكلمات المفتاحيّة هدف رئيسي في هذه العمليّة، حيث يعد المحتوى النصّي هو أساس كل استراتيجيّة في تحسين الظهور في محرّكات البحث.

٣_ تحليل الكلمات الرئيسيّة Keyword Analysis

يجب اختيار الكلمات بعناية لتصل للعملاء المستهدفين الذين لديهم دوافع لشراء منتجاتك أو خدماتك، حيث تعمل الكلمات الرئيسيّة على زيادة حركة المرور لموقعك بشكل ملحوظ وفعّال ما يؤدّي لإشهار علامتك التجاريّة بسهولة أكبر.

٤_ بناء الروابط Link Building

فكلّما زاد عدد ونوعيّة الروابط زاد تصنيفك في صفحة نتائج محرّكات البحث، عمليّة بناء الروابط لها أهميّة كبيرة في تحسين ظهور موقعك في محرّكات البحث، فهي تعزّز حركة الزوّار، تضيف المصداقيّة، تبني العلاقات وترفع مشتوى الوعي بالعلامة التجاريّة.

٥_ رفع قوّة النطاق Domain Authority

من أجل تحسين موقعك عليك أن تربط المحتوى الخاص بك مع المواقع المتخصّصة عالية الجودة، هذا الأمر يعزّز سلطة موقعك ويرفع قوّة النطاق ويزيد عدد الزيارات لموقعك.

٦_ تحسين معدّل التحويل CRO

يعتمد نجاح الموقع عليها، وهي الإجراءات التي تتحقّق بواسطة الزائر، مثل القيام بتسجيل بياناته أو الاتصال بالمبيعات إلى أن يصل إلى الهدف النهائي وهو زيادة المبيعات وجميعها تؤدّي إلى نجاح عملك التجاري.

٧_ مراقبة تحسين الأداء Performance

يجب عليك استخدام أدوات تحليلات جوجل وإنشاء تقارير شهريّة للاطّلاع على الإنجازات المحقّقة، لأنّ عمليّة تهيئة المواقع ليست عمليّة ثابتة وتتطلّب عمل مستمر للحصول على أفضل النتائج، لكن بهذه الطريقة يمكنك فعليّاً مراقبة عمليّة تحسين الظهور في محرّكات البحث.

نهايةً… أنتَ كمطوّر عليك التعرّف على أهم أساسيات SEO وعلى أكثر العوامل تأثيراً في نجاح موقعك، ضع معايير ثابتة أمام عينيك عند تصميم الموقع، قدّم خدمة رائعة لعملائك تعمل على جذب المزيد منهم، قدّم قالب مميّز في شكله ومتوافق مع محرّكات البحث، كل هذا سيضيف شهرة كبيرة لموقعك وعلامتك التجاريّة ويوصلك للنجاح الأقصى.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
WhatsApp chat